الفرق بين ملح الهيمالايا والملح البحري

Share
Embed
  • Loading...
  • Published on:  Wednesday, December 23, 2020
  • .رغم ما يُشاع عن الأضرار التي يمكن أن يلحقها الملح بالجسم، إلا أنه لا بدّ لنا من إضافة القليل من الملح ضمن نظامنا الغذائي، إذ أن للملح العديد من الفوائد، ويحتوي على عنصر مهم جداً للجسم وهو الصوديوم الذي يؤدي دوراً كبيراً في مختلف العلميات الحيوية للجسم.
    ومع ذلك فليس كل أنواع الملح مفيدة للجسم، فبعضها قد يحتوي على مواد تسبب أضراراً كبيرةً، فما هو الملح الصحي؟ وهل هناك فرق بين ملح الهيمالايا البحري والملح البحري العادي؟
    الفرق بين ملح الهيمالايا البحري والملح البحري العادي
    في الواقع، يختلف ملح الهيمالايا عن الملح البحري العادي اختلافاً جذرياً، ففي حين أنهما يشتركان في احتوائهما على كلوريد الصوديوم وعلى بعض المعادن النادرة، إلا أن الملح البحري العادي يحتوي على جزيئات بلاستيكية دقيقة جداً. حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن ٩٠٪ من منتجات الملح البحري العادي تحتوي على جزيئات من البلاستيك.
    في حين أن ملح الهيمالايا يخلو تماماً من الجزيئات البلاستيكية الدقيقة، وذلك لأن منشؤه بحر قديم يعود إلى ما قبل العصور البشرية وظهور التلوث. ويحتوي ملح الهيمالايا على ما يصل إلى ٨٤ نوعاً من المعادن، منها المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وله فوائد جمّة لبنية العظام والجهاز المناعي.
    أضرار الجزيئات البلاستيكية الدقيقة على الصحة
    يمكن أن تسبب الجزيئات البلاستيكية الدقيقة الكثير من الالتهابات في الجسم، لأنها تعمل عمل المواد الكيميائية المسبِّبة لاضطرابات الغدد الصم. وتستغرق الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ما لا يقل عن ٥٠٠ عام لتتحلل.
    ولهذا ينبغي تجنّب تناول الملح البحري العادي، إلا إذا كان من الملح البحري السلتي (Celtic sea salt) فهو أنظف بكثير من الملح البحري العادي الذي يتم استخراجه من المحيط حيث توجد الكثير من الملوثات. لكن ماذا عن ملح المائدة؟
    ملح المائدة
    يعتمد معظم الناس على ملح المائدة في غذائهم، إلا أنهم يجهلون مدى ضرره. ولا يقتصر ضرر ملح الطعام على احتوائه على جزيئات بلاستيكية وحسب، بل تتم معالجته أيضاً بمبيّض الكلور. كما أنه لا يحوي أي معادن نادرة بل يحتوي على كلوريد الصوديوم فقط.
    ويخضع ملح المائدة لدرجة حرارة تصل إلى ١٢٠٠ درجة فهرنهايت لمعالجته وبلورته، وتتم أحياناً إضافة السكر إليه، وكذلك الألمنيوم كعامل مضاد للتكتل، إلا أن الألمنيوم ينطوي على سمية كبيرة تؤثّر على الدماغ، ويسبب ملح المائدة غالباً ارتفاعاً في ضغط الدم.
    لماذا نحتاج إلى الملح؟
    من الضروري تناول الأنواع الصحية من الملح، إذ يحتاجه الجسم في:
    ١- إنتاج حمض الهيدروكلوريك
    ويُعدّ حمض الهيدروكلوريك في المعدة من أهم الإفرازات المعدية التي تساعد في هضم البروتينات وتنشيط إنزيمات الهضم والتمثل الحيوي للمعادن، كما أنه يقضي على الميكروبات.
    ٢- دعم الغدة الكظرية
    ٣- تعزيز الجهاز المناعي
    ٤- ترطيب الجسم
    يؤدي الملح دوراً في ترطيب الجلد، فهو يحتوي على معادن مفيدة تساعد على توازن الماء في الجلد.
    ٥- تنظيم مستويات الأنسولين
    يزيد نقص الملح من خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين.
    ٦- تعزيز عمل مضخة الصوديوم والبوتاسيوم
    يساعد الملح على ضخّ الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم الذي يُعدّ ضرورياً لطاقة العضلات والأعصاب وكامل الجسم.
    ما مقدار الملح الذي يحتاجه الجسم؟
    يحتاج الجسم إلى حوالي ملعقة صغيرة أو ملعقتين من الملح يومياً، وهذا يعتمد على مستوى نشاط الفرد، فقد تزداد الحاجة إلى الصوديوم لدى من يتعرّق كثيراً.
    يمكنك متابعة تتمة الملخص في موقع دكتور بيرج بالعربي نظرا لضيق عدد الكلمات المسموحة في صندوق وصف اليوتيوب:
    https://www.drbergarabic.com/
    وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول الخضروات الكرنبية (الصليبية) يومياً وأحماض أوميغا ٣ الدهنية على إزالة السموم من الجسم، والقضاء على مسببات اضطرابات الغدد الصم وكذلك كبح الالتهاب.
    .لتعلم فوائد وكيفية تطبيق حمية الكيتو مع الصيام المتقطع من الضروري مشاهدة المقاطع في الرابط التالي:
    https://www.faceclips.net/p/PLxEsaWbL1O2BoCFB_oFLbPpIAeQTqmPRm
    اشترك في مجموعتنا على الفيسبوك وهي المجموعة العربية الوحيدة التابعة للدكتور بيرج:
    /groups/2288077988133771/
    تابعنا على فيسبوك:ArabicDrBerg
    وانستجرام: drberg.ar

    نبذة عن الدكتور إيريك بيرج: يبلغ الدكتور من العمر 55 عاماً، وهو معالج يدويّ متخصّص في الكيتوزية الصحية والصيام المُتقطّع. إنه مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً "الخطة الغذائية لحمية الكيتو الصحية" ومدير "Dr. Berg Nutritionals". لقد توقف عن ممارسة الطب وأخذ يُركّز على التوعية الصحية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
    إخلاء مسؤولية: حاز الدكتور إيريك بيرج على درجة طبيب معالجة يدويّة من جامعة بالمر للمعالجة اليدويّة عام 1988. إن استخدامه لـ"دكتور" أو "د." للإشارة إلى نفسه يتعلق بهذه الدرجة فقط. الدكتور بيرج معالج يدويّ مُرخّص له في فيرجينيا وكاليفورنيا ولويزيانا، إلا أنه لم يعد يمارس المعالجة اليدويّة في أي ولاية أو يرى المرضى حتى يتمكن من التركيز على توعية الناس ويتفرّغ لذلك، لكن رخصته لا تزال سارية المفعول. هذا الفيديو هو لأغراض إعلامية عامة فقط، ولا ينبغي الاعتماد عليه في التشخيص الذاتي، كما أنه ليس بديلاً عن الفحص الطبي أو المداواة أو المعالجة أو التشخيص أو الوصفة الطبية أو التوصيات الطبية، ولا يخلق علاقة طبيب بمريضه بينك وبين الدكتور بيرج. عليك ألّا تُقدِم على أي تغيير في نظامك الصحي أو الغذائي قبل استشارة الطبيب أولاً والخضوع للفحص والتشخيص الطبي والحصول على التوصيات الطبية. اطلب دائماً نصيحة الطبيب أو مُقدّم خدمات صحيّة مؤهل آخر بشأن أي أسئلة لديك تتعلق بحالة طبية. لا يحمل أي مما يلي،"The Health & Wellness و Dr. Berg Nutritionals وDr. Eric Berg, D.C."، مسؤولية أي نصيحة أو خطة علاجية أو تشخيص أو أي معلومات أو خدمات أو منتجات أخرى تحصل عليها من خلال هذا الفيديو أو الموقع.
    شكراً للمشاهدة!
  • Source: https://youtu.be/-QMArJR9FPg
Loading...

Comment